الوعي في اللسان العربي


                  I.            مشكلة الوعي ـ العقل

1)   البعد اللغوي

يسهل الآن أن نضع السؤال التالي: ما دلالة العقل؟ لكن وجب أيضا أن نضع الكلمات الموازية بل و المترادفات اللغوية لهذا المفهوم، حتى نفهم الأمر على صورة تبدو للناظر الباحث في أبهى حلل اليسر من الاستيعاب لدلالة العقل.

نحن نجد بعد حوار مع التلاميذ، أن مرادفات العقل حين نضعها في صيغة الأنا المتكلم تصل إلى أحد عشر مرادفا وهي:

1العقل:أعقل؛ 2الوعي: أعي؛ 3الفهم: أفهم؛ 4الإدراك:أدرك؛

5التفكير:أفكر؛6الإحساس:أحس؛7الشعور:أشعر؛8الفقه:أفقه؛

9المعرفة:أعرف؛10الاستيعاب:أستوعب؛ 11العلم : أعلم

فما دلالة هذه الأفعال لغويا ؟ و هل تحمل نفس الأثر في الفهم أم أن لها دلالات مختلفة؟ ثم ما وجه الشبح و الاختلاف بينها؟ و هل يمكن أن نضع تعريفا جامعا مانعا لعملية الفهم و العقل و الوعي...؟

·       جاء في لسان العرب لمحمد بن مكرم بن منظور الإفريقي المصري ( ولادته سنة  630 هجرية ووفاته سنة  711)

الكلم
التعريف اللغوي في لسان العرب
الجزء والصفحة
1العقل:أعقل
عقل  العَقْلُ   الحِجْر والنُّهى ضِدُّ الـحُمْقِ والجمع عُقولٌ    ...وقيل العاقِلُ الذي يَحْبِس نفسه ويَرُدُّها عن هواهاِ أُخِذَ من قولهم قد اعْتُقِل لِسانُه إِذا حُبِسَ ومُنِعَ الكلامَِ و الـمَعْقُول ما تَعْقِله بقلبك   و الـمَعْقُول  العَقْلُِ   يقال ما لَهُ مَعْقُولٌ أَي عَقْلٌِ   العَقْلُ   التَّثَبُّت في الأُمور   و  العَقْلُ   القَلْبُِ والقَلْبُ  العَقْلُِ   وسُمِّي  العَقْلُ   عَقْلاً لأَنه يَعْقِلوقيل  العَقْلُ   هو التمييز الذي به يتميز الإِنسان من سائر الحيوانِ ويقال لِفُلان قَلْبٌ عَقُولِ ولِسانٌ سَؤُولِ وقَلْبٌ عَقُولٌ فَهِمٌ و عَقَلَ الشيء َ يَعْقِلُه عَقْلاً فَهِمه
ج: 11 ص: 458 ص: 459
2الوعي: أعي
وعي  الوَعْيُ   حِفْظ القلبِ الشيء َ ؛ و عَى الشيء والحديث يَعِيه وَعْياً و َوْعاه حَفِظَه وفَهِمَه وقَبِلَهِ فهو واعٍِ وفلان أَوْعَى من فلان أَي أَحْفَظُ وأَفْهَمُ  
ج: 15 ص: 396
3الفهم: أفهم
فهم  الفَهْم   معرفتك الشيء بالقلب   فهِمه فَهْماً و فَهَماً و فَهامة عَلِـمه
ج: 12 ص: 459
4الإدراك:أدرك
درك الدَّرَكُ اللـحَاقِ وقد أَدركه   ورجل دَرَّاك مُدْرِك كثير الإِدْراكِ وقلما يجيء فَعَّال من أَفْعَلَ يُفْعِل إِلا أَنهم قد قالوا حَسَّاسَ دَرَّاكِ
أَدْرَكَ   الشيء ُ بلغ وقته وانتهى   و  أَدْرَكَ   أَيضاً فَنِـيَ
ج: 10 ص: 419
 
ج: 10 ص: 421
5التفكير:أفكر
فكر الفَكْرُ و الفِكُرُ إِعمال الخاطر في الشيء ... التَّفَكُّر التأَملِ
ج: 5 ص: 65
6الإحساس:أحس
الـحِسُِّ بكسر الحاء من أَحْسَسْتُ بالشيء   حسَّ بالشيء يَحُسُّ حَسّاً و حِسّاً و حَسِيساً و أَحَسَّ به و أَحَسَّه شعر به وقال ابن الأَثـير  الإِحْسَاسُ   العلم بالـحواسِِّ وهي مَشاعِرُ الإِنسان كالعين والأُذن والأَنف واللسان واليدِ و حَواسُّ الإِنسان المشاعر الخمس
ج: 6 ص: 49
7الشعور:أشعر
...أَحَسَّ به و أَحَسَّه شعر به ..
 
8الفقه:أفقه؛
فَقِه   فِقْهاً بمعنى عَلِم عِلْماً      وفَقِه الشيء َ عَلِـمَه   و فَقَّهَه و أَفْقَهَه عَلَّمه  
ج: 13 ص: 522
9المعرفة:أعرف
عرف العِرفانُ  العلم   .. عَرَفَه يَعْرِفُه عِرْفة و عِرْفاناً و عِرفَّاناً ومَعْرِفة .. العَرِيف و العارِفُ بمعنى ً مثل عَلِـيم وعالم .. عرَّفه الأَمرَ أَعلـمه إِياه  
ج: 1 ص: 236
 
10الاستيعاب:أستوعب
وعب الوَعْبُ إِيعابُكَ الشيء َ في الشيء.. اسْتَوْعَبَ   المكانُ و الوِعاءُ الشيء َ وَسِعَهِ منه
ج: 1 ص: 799
11العلم : أعلم
العِلْـمُ   نقيضُ الجهلِ ؛عَلِم عِلْماً و عَلُـمَ ..و عَلَـمْتُ الشيء اعْلَـمُه عِلْماً عَرَفْتُه ؛  قال ابن بري وتقول عَلِمَ وفَقِهَ أَي تَعَلَّم وتَفَقَّهِ و عَلُـم وفَقُه أَي سادَ العلـماءَ والفُقهاءَ   و العَلاَّمُ و العَلاَّمة ُ النَّسَّابة وهو من  العِلْم     قال ابن جني رجل عَلاَّمة ٌ وامرأَة عَلاَّمة ِ
 
ج: 12 ص: 417

 
بعد التحليل اللغوي نجد أن الدلالات تقترب فيما بينها ، و كأننا في حلقة مفرغة، نعرف شيئا مجهولا بشيء آخر مجهول، فنبين دلالة العقل بالفكر، و الفكر بالعقل، أو الحس بالشعور ، و الشعور بالحس، وهكذا دواليك بالنسبة لجل المترادفات.

 

تعليقات

  1. Casino-King-Reviews.com - Mapyro
    Find 충주 출장마사지 the best Casino-King reviews, photos & 시흥 출장마사지 rates 천안 출장마사지 for the Casino-King in Hotel & Spa at Casino King, Lakewood, 창원 출장안마 WA, 바카라 게임 사이트 USA.

    ردحذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

مشكلة الوهم و الإديولوجيا

الرغبة

إشكالية اللاوعي: البعد الواقعي و البعد الفلسفي والبعد النفسي